كيفية إنشاء التقارير البلورية

اذهب الى الأسفل

كيفية إنشاء التقارير البلورية

مُساهمة  باسطه في الثلاثاء أغسطس 21, 2007 8:21 am


بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأعضاء والسادة الزوار تحية طيبة

كما وعدتكم أن أقدم دروس عن الـ Crystal Report وبناءاً على طلب الأخ محمد الجميعابي
اليوم سوف نبدأ الدرس الأول وأتمنى أن ينال رضاكم وأن يوفقني الله لإيصال المعلومة بصورة سلسة وميسرة .

على بركة الله نبدأ


الدرس الأول


Crystal Report Design:
سأقوم بسرد خطوات مبسطة في كيفية إنشاء واستخدام التقارير البلورية :

1/ أفتح مشروعك الذي تريد إنشاء التقرير له .
2/ من نافذة مستكشف الحل ( Solution Explorer ) أنقر اسم المشروع بزر الفأرة الأيمن واختر ADD ثم ADD New Item .
3/ اختر Crystal Reports من العمود الأيمن بالمربع الحواري ثم قم بتعيين اسم مناسب للمربع الحواري وتستخدم التقارير البلورية الامتداد rpt .
4/ ثم أنقر زر Open يظهر المربع الحواري Crystal Report Gallery الذي يحتوي على ثلاث خانات اختيار وهي :
*خانة الاختيار Using the Report Expert ويمكنك عن طريقها اختيار أي من القوالب الموجودة مسبقاً في الجزء السفلي من النافذة جهة اليسار وتظهر معاينة هذه القوالب في الجهة اليمنى وبعد اختيار القالب المعين يقوم المعالج بقيادتك لإنشاء تقرير بمواصفات القالب الذي قمت بإختياره.
*خانة الاختيار As a Blank Report وتستخدم حينما ترغب في إنشاء التقرير البلوري من البداية وفق المواصفات التي تريد .
*خانة الاختيار From an Existing Report وتستخدم حينما ترغب في إنشاء التقرير البلوري بناءاً على تقرير آخر موجود من قبل.
5/ قم بتنشيط خانة الاختيار As a Blank Report حتى نقوم بإنشاء التقرير من البداية للتعرف على كيفية إنشاء التقرير بالمواصفات التي نطلبها ثم أنقر زر OK .

إلى هنا نكون قد قمنا ببناء الجسم الرئيسي للتقرير البلوري الذي سأتحدث عنه بالتفصيل في
الجزء القادم وسوف نوضح كيفية الاتصال بقاعدة البيانات وهو الجزء الأهم.

Crystal Report Sections

1/ رأس التقرير Report Header :
يتم في هذا الجزء غالباً وضع شعار الشركة أو عنوان التقرير أو العناصر التي تريد إظهارها في بداية التقرير لأن هذا الجزء يظهر في بداية التقرير في الصفحة الأولى فقط .
2/ رأس الصفحة : Page Header
ويظهر أعلى كل صفحة داخل التقرير أي أنه سيحتوي على البيانات التي نرغب في إظهارها في كل صفحة من التقرير كأسماء الحقول الموجودة في قاعدة البيانات مثلاً.
3/ التفاصيل Details :
ويحتوي على بيانات السجلات الموجودة بمصدر البيانات .
4/ تذييل التقرير Report Footer :
نجد أن هذا القسم يظهر مرة واحدة في آخر صفحة في التقرير لذلك نخصص هذا القسم للبيانات التي نريد إظهارها مرة واحدة في آخر التقرير كمجموع أو متوسط أسعار شيء معين .
5/ تذييل الصفحة Page Footer :
يظهر هذا القسم في نهاية كل صفحة من صفحات التقرير وفي الغالب يستخدم لترقيم صفحات التقرير .

سنكتفي في هذا الدرس بهذه النبذة الصغيرة عن التقارير البلورية وسنتعرف في الدرس القادم بمشيئة الله عن الإجراءات المخزنة ( Sorted Procedure ) وكيفية الاتصال بقاعدة البيانات وعرض محتوياتها من خلال التقارير .


وتقبلوا فائق إحترامي وإلى لقاء في درس آخر
avatar
باسطه
الرتبة الذهبية
الرتبة الذهبية

عدد الرسائل : 218
العمر : 34
العنوان : مدني - حي مايو ونص
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quest.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية إنشاء التقارير البلورية

مُساهمة  toproot في الثلاثاء أغسطس 21, 2007 10:37 am

يديك العفية على هذا الشرح الجميل ، ونتمنى المواصلة .

_________________
ـ بريدة بس عنيدة " أوبونتو ... "
ـ قل :Live Free Or dai
avatar
toproot
البرونزية
البرونزية

عدد الرسائل : 66
العنوان : السودان-الجزيرة-مدني
تاريخ التسجيل : 06/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myfriends.myfreeboard.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية إنشاء التقارير البلورية

مُساهمة  باسطه في الثلاثاء أغسطس 21, 2007 8:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثاني

سنتطرق في هذا الدرس إلى التصميم النهائي للتقرير البلوري ولذلك سيكون الدرس طويل بعض الشيء ولا نستطيع تجزئته لأن النقاط مرتبطة ببعضها ولذلك سأحاول قدر الإمكان الإيجاز .

مداخلة خارج السيناريو:

............؟ : يا جماعة الدرس حيكون طويل شوية.
أحمد الطيب : لكن الفطور يا أستاذ !!!
...........؟ : الماعاجبو يكتب إسمو ويطلع بره
أحمد الطيب : ته ته ته ته أووووف ( طنطنه شديدة )
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
يا حليل أيام الجامعة

على بركة الله نبدأ

الإجراءات المخزنة Sorted Procedure :

إذا قمنا بإستخدام إجراء مخزن داخل قاعدة بيانات كمصدر للبيانات في هذه الحالة يجب أن تقوم بتمكين عرض وعمل الإجراءات المخزنة ولعمل ذلك نتبع الخطوات التالية :
بعد آخر خطوة توصلنا لها في الدرس السابق من عملية تصميم التقرير نقوم بتطبيق الخطوات التالية:
1/ أنقر بزر الفأرة الأيمن في أي مكان خالي داخل التقرير الذي قمنا بتصميمه لإظهار قائمة موضعية.
2/ أختر من القائمة الموضعية الخيار Database ثم أختر Log / Off server يظهر لك المربع الحواري Data Explorer .
3/ أضغط زر Option يظهر المربع الحواري Default Setting .
4/ قم بتنشيط مربع الإختيار Stored Procedure ثم أنقر زر Ok لإغلاق المربع الحواري Default setting ثم انقر زر Close لإغلاق المربع الحواري Data Explorer .

ومن ثم تأتي الخطوة التالية وهي الأهم

الإتصال بمصدر البيانات Data Source Connection :

نجد أن التقارير البلورية ترتبط بالأنواع المختلفة من قواعد البيانات مثل SQL Server ومجموعات ADO.NET وقواعد بيانات OLE DB وغيرها من الأنواع , ولكي نتمكن من وضع الحقول المختلفة داخل التقرير يجب أن نقوم بتعيين حلقة الاتصال بين التقرير البلوري ومصدر البيانات ولإجراء ذلك تابع معنا الخطوات التالية :

1/ أنقر في أي مكان خالي داخل التقرير لإظهار القائمة الموضعية .
2/ من القائمة الفرعية أختر Database ومن ثم ADD/Remove Database يظهر لك المربع الحواري Database Expert ومن خلال هذا المربع يمكنك الاتصال بأنواع مختلفة من مصادر البيانات فلنختر مثلاً الاتصال بقاعدة بيانات Access وذلك باختيار Microsoft jet 4 OLE DB Provider وللتوضيح فقط اخترنا ذلك الخيار يمكنك اختيار مصدر البيانات الذي يناسبك.
5/ أضغط Next يتم الانتقال للنافذة التالية ومن ثم أنقر الزر المجاور لمربع النص Database ثم قم باختيار اسم قاعدة البيانات التي قمت ببنائها في مشروعك سابقاً ويمكنك أيضاً تعيين اسم مستخدم وكلمة مرور ولكن هذا الخيار اختياري.
6/ أنقر زر Finish لإنهاء معالج تعيين مصدر البيانات.
7/ قم بتنشيط الجدول المطلوب إنشاء التقرير له ثم أنقر زر > لإضافته إلى قائمة الجداول المختارة Selected Tables .
8/ أنقر زر OK لإغلاق المربع الحواري Database Expert.

وبذلك نكون قد أجرينا الاتصال بين مصدر البيانات ومصمم التقرير البلوري.

وبعد ذلك تأتي الخطوة التي نقوم من خلالها بإضافة الحقول إلى التقرير .

مستكشف الحقول Filed Explorer :

نقوم باستخدام مستكشف الحقول لإضافة الحقول للتقرير البلوري ونجد أن نافذة مستكشف الحلول موجودة في الجزء السفلي أقصى اليسار وإذا لم تكن مفتوحة نقوم بفتحها من خلال الضغط على الأيقونة الموجودة أعلى اليمين قرب أيقونة الأدوات , وبعد فتح نافذة مستكشف الحلول نجد أنه يحتوي على أنواع مختلفة من الحقول التي يمكنك إضافتها للتقرير وسنكتفي بذكر مسمياتها فقط ومناقشة ما يهمنا منها بالتفصيل وهي:
1/ حقول قاعدة البيانات Database Fields.
2/ حقول الصيغ Formula Field.
3/ حقول الأسماء المجمعة Group Name Field.
4/ حقول المعاملات Parameter Field.
5/ حقول البيانات المحسوبة Running Total Fields.
6/ الحقول الخاصة Special Field.
7/ الحقول الغير مرتبطة Unbound Fields.


والآن سنقوم بإضافة الحقول إلى التقرير كما يلي:

1/ من نافذة مستكشف الحقول تأكد من ظهور حقول الجدول الذي قمت باختياره مسبقاً وإن لم يكن واضح أمامك قم بفتح المجلد Database Field ثم الجدول.
2/ باستخدام الفأرة قم بسحب كل حقل من الحقول من مستكشف الحقول وألقها داخل القسم Details وستجد ظهور عنوان للحقل بنفس الاسم داخل القسم Page Header وكما سيتم وضع علامة صح باللون الأحمر في مستكشف الحقول بجانب الحقل الذي تمت إضافته .
3/ أنقر كل عنوان حقل داخل القسم Page Header نقراً مزدوجاً ثم قم باستبدال النص الموجود بعنوان مناسب وقم بترتيبهم حسب ما تريد ظهورهم في التقرير .

وبهذا نكون قد أنشأنا تقرير قابل للتشغيل ولكن تبقى شيء أخير لكي نقوم بعرض التقرير الذي قمنا بتصميمه .

عرض التقرير البلوري:

لكي نقوم بعرض التقرير البلوري قم بفتح نموذج جديد ( New Form ) ومن نافذة الأدوات أختر الأداة CrystalReportViewer ومن ثم أتبع الخطوات التالية:
1/ قم بإضافة الأداة CrystalReportViewer إلى النموذج الجديد.
2/ يمكنك إعادة تسمية الأداة إذا أردت ذلك ثم قم بتكبير حجمها حتى تحتل حجم مناسب من النموذج.
2/ تأكد من تنشيط الأداة وذلك بالنقر عليها نقرة واحدة بعد وضعها داخل النموذج ثم أفتح نافذة الخصائص ومن الخاصية Report Source أختر Browser .
4/ قم باختيار التقرير الذي أنشأناه منذ قليل من النافذة الناتجة.
5/ وأخيرا قم بتشغيل التطبيق ستلاحظ عرض تقرير بالحقول التي قمت باختيارها من جدولك مسبقاً وقم بتكرار نفس الخطوات السابقة مع تغيير أسماء الجداول لإنشاء بقية التقارير التي تحتاجها.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية التصميم والتحكم بالبيانات المخزنة في مصدر البيانات وكيفية الاتصال مع المصدر وعرض التقرير الناتج.

وفي الختام لا يسعني إلا أن أتقدم لكم بأمنياتي بالتوفيق للجميع وأنا على أتم الاستعداد بمشيئة الله على مناقشة ما تم سرده مسبقاً من شرح إن كانت هنالك نقاط لم توضح أو تشرح بشكل وافي , وإلى لقاء في دروس أخرى بإذن الله .

والله ولي التوفيق,,,

وتقبلوا فائق تقديري واحترامي
avatar
باسطه
الرتبة الذهبية
الرتبة الذهبية

عدد الرسائل : 218
العمر : 34
العنوان : مدني - حي مايو ونص
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quest.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية إنشاء التقارير البلورية

مُساهمة  centera25 في الأربعاء أغسطس 22, 2007 8:47 am

thank for you that is very good.الشكر كل الشكر للاخ محمد تاج على هذا العمل الجميل والرائع.
والله الدرس ممتع وشيق والعمل جميل .للامام انشاء الله 25

centera25
البرونزية
البرونزية

عدد الرسائل : 10
العنوان : فى السنتر....فى قلبا..؟اقصد25 يا احبتى
تاريخ التسجيل : 14/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية إنشاء التقارير البلورية

مُساهمة  MOHAMEDALI في الأربعاء أغسطس 22, 2007 9:01 am

الدرس VERY NICE والموضوع GOOD اديك العافية يابروف
avatar
MOHAMEDALI
البرونزية
البرونزية

عدد الرسائل : 64
العمر : 34
العنوان : الهبيكة_الكاملين
تاريخ التسجيل : 24/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.4shared.com/account/dir/5943046/3103df3/sharing.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية إنشاء التقارير البلورية

مُساهمة  باسطه في الأربعاء أغسطس 22, 2007 11:08 am

كل التحية والشكر لكم أخوتي محمد علي ومحي الدين على هذا التعقيب اللطيف ومع تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد
ومع خالص تحياتي
avatar
باسطه
الرتبة الذهبية
الرتبة الذهبية

عدد الرسائل : 218
العمر : 34
العنوان : مدني - حي مايو ونص
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quest.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى